نشرة سعود الهواوي البريدية - العدد 23
مرحبا بالجميع
أمام منزلي الجديد جامع كبير يبنى وعلي وشك الانتهاء (أعطيه ما بين 3-6 أشهر حتى ينتهي من البناء الكامل)، وكل مرة أشاهد مراحل بنائه تكون مشاعري متناقضة فهل قرار شراء منزل أمام جامع قرار صائب؟ أو خطأ كبير ولابد أن أتأقلم معه؟
في حالة أن القرار صائب، فإن أهم ما يميز وجود الشخص قربه من الجامع هو أن السماء تكون مفتوحة قليلا أمام سطح منزلك أو فنائه، فليس هناك منزل قريب مقابلك قد يمنعك من مشاهدة تفاصل السماء والتمتع بالأجواء اللطيفة، ناهيك عن احتمالية وجود جار مزعج - لا سمح الله - أمام منزلك مستبعدة تماما، والأمر الجيد الآخر هو أنك قد تستفيد من مواقف الجامع أمام منزلك، فعند قدوم الكثير من الضيوف والزوار فلن يضطروا للبحث عن مواقف لسياراتهم خصوصا إذا كان الشارع من الشوارع الصغيرة والمزدحمة مثل شارع منزلي ( عرض الشارع 14 متر) وأخيرا وهو الأهم لوجود جامع قريب: التقليل من تقصيرك في بعض الأحيان لأداء الصلاة بوقتها ( وأنا منهم نسأل الله الهداية) فوجود جامع أمام بيتك ولا يبعد إلا أمتار قليلة يعد محفز كبير للذهاب للمسجد والصلاة في وقتها.
نأتي على الجانب السلبي والذي كنت أسمعه خلال بحثي عن منزل وهو أن وجود جامع ملاصق لمنزلك يعني أن أتحمل عنجهية وحماقة بعض المصلين والذين لا يكترثون للنظام واحترام المنازل القريبة من خلال الوقوف بطريقة خاطئة أو الوقوف أمام منزلك، وتبرز بشدة في وقت صلاة الجمعة، وبالإضافة إلى الوقوف العشوائي فإن الزحام يتضاعف بسبب وجود الباعة المتجولون والذين يستمرون لبضعة ساعات بجانب الجامع ويتركون المكان أقذر مما كان من مخلفات البيع وغيرها، والسلبية الأخيرة والتي سمعتها بكثرة هو أن القرب من الجامع يسبب إزعاج صوتي لا يطاق بسبب أن بعض الجوامع ترفع صوت الميكروفون لدرجة عالية ومزعجة خلال الآذان.
صورة مآذن الجامع من حوش المنزل.
عن نفسي وجدت أن المميزات تغطي العيوب، ناهيك أن بعض العيوب يمكن إصلاحها مثل رفع صوت الميكرفون، فأنا مؤمن بأن تنبيه الإمام عن ذلك سهل جدا وأجزم بأن كثير منهم يتفاعل بلطف مع هذا الطلب ويلبي حاجة أهل الحارة، أما عن مشاكل صلاة الجمعة والزحام فأنها تظل أشياء مؤقتة مقارنة بالصلوات الأخرى، ولذلك قد يتجاوزها الشخص ويقبل بتلك المميزات التي أجدتها رائعة وتعطي قيمة كبيرة لمنزلك بسبب وجود الجامع على مقربة من عتبات منزلك.
إن كنت عزيزي القارئ تسكن بالمقربة من جامعك لا تبخل علي بإرسال تجربتك لي والتي قد يحمل بعضها نصائح معهم وأفكار نافعة لشخص مثلي.
الآن مع محتوى النشرة
يعتبر شهر رمضان المبارك من أهم المواسم لشركات الإعلانات، فهو شهر دسم بالمحتوى الإعلاني والذي يجذب الأموال للمعلنين وكذلك المنصات الناشرة لهذه الإعلانات.
ولذلك تبدأ العديد من هذه المنصات عند قرب شهر الخير بالعمل بشكل كبير على مساعدة الشركات في كيفية الاستهداف وإطلاق حملاتهم الإعلانية وإرسال بعض التقارير التي قد تثري الحملات بمعلومات مهمة.
وأحد الشركات هي الفيس بوك والتي أقامت بعض الفعاليات الخاصة بمناسبة قرب حلول شهر رمضان، والجميل فيهم بإنهم قاموا بنشر بعض هذا المحتوى المهم والمفيد خصوصا للمتخصصين في التسويق الرقمي في هذا الرابط، الرابط يحتوي على العديد من الجلسات وبعض التقارير المهمة.
خلال الأيام العصيبة للجائحة، لجأ الكثير منا لاستخدام تقنية للتواصل سواء للعمل أو للتواصل مع الأصدقاء أو الأهل، وكل شخص استخدم التطبيق او المنصة التي تناسبه.
ولكن وفي هذا المقالة التي تحتوي على مقابلة مع أحد المختصات في التواصل تذكر بأن استخدام التقنية والاتصالات المتقدمة تسبب التوتر والضغط النفسي وأن البديل القديم التقليدي والمتمثل بالاتصال بالهاتف العادي البسيط هو أفضل بمراحل من الطرق الجديدة الأخرى.
عن نفسي وأقولها وبكل صراحة، العمل عن بعد واستخدام WebEx أو زوم للتواصل مع فريق العمل أمر سيىء للغاية، لازلت أفضل التواصل المباشر واللحظي مع فريق العمل، فهو يسهل من تنفيذ المهام وإيصال المعلومة، بعكس الفيديو فأنت لا ترى الطرف الثاني ولا تعرف حالته الذهنية ناهيك عن أنك تستغرق وقتا في حل مشاكل الاتصال الدائمة.
ماذا عنكم؟ هل تتوافقون مع ما ذكر في المقال؟
تقرير طويل وممتع بنفس الوقت لقيام شخص بفتح موقع يخبر الزوار هل السفينة لا زالت عالقة؟ وهنا يقصد سفينة الشحن الضخمة والتي توقفت في منتصف قناة السويس مما تسببت بمشاكل كبيرة في الاقتصاد والشحن خلال 6 أيام من توقفها في ذلك المكان الحساس.
التقرير يعرض تجربة رهيبة جدا لمؤسس الموقع وكيف قام بتجربة العديد من مصادر الدخل واستغلال الإقبال الكبير على الموقع والذي تجاوز 50 مليون مشاهدة خلال خمسة أيام فقط.
من وجهة نظري مثل هذه المواقع والأفكار تفتح المجال للجميع باستغلال لحظات مهمة قد تكون قصيرة، ولكن قد تجني منها الكثير.
فاصل موسيقي:
بطبيعتنا نحب نسترجع الماضي والذي يكون مرتبط مباشرة بذكريات تتنوع بين المواقف والصور الذهنية والتصرفات وبعض الأحيان الموسيقى، وأحد أهم المعزوفات التي نتذكرها دائما خصوصا أن هناك كثير من "الشيبان" يعرفها من القناة السعودية الثانية، هنا أتحدث عن معزوفة "الراعي الوحيد" والتي عزفها الموسيقار جورج زامفير بآلة بان فلوت وظهرت في عدة مناسبات، هذه المعزوفة لا تمل منها أبدا، ويكفي ظهورها بين فترة وأخرى في عديد من الأعمال والأفلام، جميلة ولحنها هادئ ورايق جدا.
استمتعوا يالشياب :)
يقال" الموظف لا يستقيل من الوظيفة السيئة، ولكن يستقيلون من الرؤساء والمديرون السيئون"
هذه المقولة والمعروفة منذ القدم تظهر في كثير من الحالات عند بروز استقالات أو مشاكل بالعمل والتي تكون مرتبطة بالمدير السيىء والذي لا يستطيع معرفة قيادة فريق عمله بشكل منظم.
ولإثبات حقيقة هذه المقولة، ظهرت ورقة بحثية من 3 باحثين في 2014 تهدف إلى إثبات هذه المقولة وبان الموظف يكون سعيد بعمله عندما يكون مديره لديه الكفاءة ويعرف كيف يتصرف وهذا ينعكس بشكل إيجابي على إنتاجية الموظف نفسه.

فلم هذا الأسبوع هو فلم إنساني بقصة حقيقية لا زال من عاصروا الأحداث الحقيقية أحياء.
هذا الفلم اسمه "فندق رواندا" ويحكي قصة مدير أحد الفنادق والذي عايش واحده من أسوأ الحروب والقتل الجماعي في عصرنا الحالي، ففي خضم الحرب والمذابح والتي حدثت بين قبيلتين في دولة روندا، تأتي المصائب على مدير الفندق من عدة جهات خصوصا بعد أن حاول أن يكون طرف محايد وأن يحافظ على أرواح قاطني الفندق والموظفين.
الفلم صور في عام 2004 وترشح بطل الفلم Don Cheadle لجائزة الأوسكار، ولكن لم يفز بها.
من هذا العدد سوف أخصص مساحة للمشاريع الناشئة، سيتم وضع وصف للمشروع مع العرض المقدم لهم والروابط الخاصة بهم، لمن يرغب بنشر مشروعه عليه اتباع الشروط المذكورة في هذه التغريدة.
اسم المشروع: أساس
الوصف: هي منصة تربط بين الجهات المنفذة (بناء سباكة كهرباء...) وملاك المشاريع مع إمكانية متابعة التقدم لحظة بلحظة وبالصورة الفيديو
رابط المشروع: ios ، الاندرويد
العرض: التطبيق يعطي مشروع مجاني تلقائياً للمستخدمين الجدد
أتمنى أن تحوز نشرتي البريدية على رضاكم.. يمكنكم التواصل معي من خلال تويتر، سناب شات، الايميل. ولا تنسوا مشاركة رابط النشرة لجميع أصدقائكم وزملائكم. يمكن من مشاهدة الأعداد السابقة من صفحة الأرشيف. تحياتي.